28‏/09‏/2008

الهاكا تعاقب ثلاث محطات إذاعية


قرارات تتراوح بين التوقيف الجزئي والغرامة المالية في حق "هيت راديو" و"شدى إف إم"

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري ثلاثة قرارات في حق مجموعة من المحطات الإذاعية عقب الاجتماع الذي عقده بمقر الهيأة العليا يوم الأربعاء الماضي.
وتضمن القرار الأول عقوبة في حق محطة هيت راديو تتمثل في وقف خدمتها على الشبكة الهرتزية الأرضية وعلى شبكة الانترنيت كل يوم من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الثانية عشرة ليلا لمدة خمسة عشر يوما وبدون انقطاع ابتداء من اليوم الموالي لتاريخ تبليغ هذا القرار لشركة "هيت راديو".
كما ألزم القرار شركة "هيت راديو المغرب" ببث الخطاب التالي على أمواج "هيت راديو" مباشرة قبل وقف البث خلال الأيام الخمسة عشر المشار إليها: " تطبيقا لقرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري الصادر بتاريخ 24 شتنبر 2008 في حق شركة "هيت راديو"، يوقف بث خدمة "هيت راديو المغرب" يوميا من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الثانية عشرة ليلا لمدة خمسة عشر يوما.
صدر هذا القرار التأديبي عن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري نظرا للإخلالات التي تمت معاينتها في حلقات برنامج "بث حر" التي تم بثها خلال شهر غشت 2008 وخصوصا تلك التي بثت من 18 إلى 21 منه، والتي تضمنت حوارات ذات طبيعة بورنوغرافية تمس صراحة بالأخلاق الحميدة والأخلاق العامة، تم التحريض عليها بطريقة متكررة وبدون تحفظ من طرف منشطي البرنامج ".
وأكد المجلس أن لجميع المتعهدين الحرية في معالجة جميع قضايا المجتمع التي يختارونها، "لكنها حرية يجب أن تمارس في ظل احترام الكرامة الإنسانية والقيم الدينية والنظام العام والأخلاق العامة، مما يفرض على المتعهد ضمان التحكم في البث في كل الظروف وخصوصا في البرامج التفاعلية التي تستهدف فئة الشباب والمراهقين والجمهور الناشئ".
وتضمن القرار الثاني عقوبة مالية على شركة "شدى راديو" قدرها خمسة وثلاثون ألف (35.000) درهم، مع وقف بث خدمة "شدى إف.إم" على الشبكة الهرتزية الأرضية وعلى شبكة الأنترنيت كل يوم من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال لمدة سبعة أيام بدون انقطاع، وذلك ابتداء من اليوم الموالي لتاريخ تبليغ هذا القرار لشركة "شدى راديو".
كما أمر المجلس المحطة ببث الخطاب التالي على أمواجها مباشرة قبل وقف البث خلال الأيام السبعة المشار إليها: " تطبيقا لقرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري الصادر بتاريخ 24 شتنبر 2008 في حق شركة "شدى راديو"، يوقف بث خدمة "شدى إف.إم" يوميا من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال لمدة سبعة أيام. صدر هذا القرار التأديبي عن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري نظرا للإخلالات التي تمت معاينتها في حلقة يوم 10 يوليوز 2008 من برنامج "اسمع اسمع" والتي قامت في شموليتها على تمجيد منعش عقاري والدعاية التجارية غير المعلنة لفائدته".
وذكر القرار بأن محتوى الحلقة المذكورة يشكل مسا صريحا بفصل من فصول القانون الذي يمنع البرامج من تمجيد مجموعات ذات مصالح سياسية أو عرقية أو اقتصادية أو مالية او إيديولوجية أو خدمة مصالحها وقضاياها الخاصة فقط، "فضلا عن أن هذه الحلقة يمكن اعتبارها شكلا من أشكال الدعاية التجارية غير المعلنة لصالح منعش عقاري ولمشاريعه وعروضه السكنية".
من جهة أخرى صدر قرار ثالث في حق المحطة الإذاعية "إم إف إم" بسبب تجاوزها للكوطا المحددة في دفاتر التحملات في ما يخص الخدمة غير المنقولة من خلال بث برامج من الإذاعة البريطاني "بي بي سي" لمدة تتجاوز المسموح به قانونيا.


جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق