12‏/09‏/2008

دوزيم تتفوق على الأولى في رمضان


الأعمال المغربية تحظى بحصة الأسد وتراجع واضح للفضائيات الأجنبية لصالح القنوات الوطنية

ذكرت مصادر مطلعة أن النتائج الأولى لنسب المشاهدة خلال شهر رمضان تعطي تقدما كبيرا للقناة الثانية دوزيم على حساب القناة الأولى.
وأكدت مصادرنا أن الفرق في نسب المشاهدة بين القناة الثانية والأولى يصبح متباينا خلال النهار وفي فترة الفطور أي مع بث الفقرات الخاصة ب"البرايم تايم" أو وقت الذروة، ويتعلق الأمر ب"كاميرا النجوم" التي يقدمها الثنائي رشيد وهشام، وسلسلة "مبارك ومسعود" الكوميدية التي يقوم ببطولتها محمد الخياري وعبد الخالق فهيد ثم مسلسل "تريكة البطاش" الذي يخرجه شفيق السحيمي. وأضافت مصادر "الصباح"، "أن النتائج تؤكد إقبال المشاهد المغربي على ما هو محلي ومتميز، وأن القناة الثانية تجني ثمار مراهنتها على أعمال وطنية جادة".
وفي السياق ذاته نبهت مصادرنا إلى انخفاض نسب المشاهدة الخاصة بالفضائيات الأجنبية، العربية منها والفرنسية لصالح الإقبال على القنوات الوطنية.
وقال يونس علمي مدير "ماروك ميتري" إن مؤسسته تتفاوض مع المركز المهني لقياس الاستماع "سيوميد" كي يتواصل بشكل رسمي في ما يخص نسب المشاهدة. وأكد علمي في اتصال مع "الصباح" نحن ننتظر الضوء الأخضر فقط من "سيوميد"، ومن الممكن أن يبدأ التواصل بشأن نسب المشاهدة مع نهاية شهر رمضان". وأضاف علمي أن الإفصاح عن الأرقام والمعطيات سيكون عبر ثلاثة مستويات: المستوى الأول خاص ب"المواطن العادي" الذي ستقدم له المؤسسة بعض المعطيات مجانا، ثم المستوى الثاني الخاص بوسائل الإعلام والمؤسسات المهتمة تقدم فيه المؤسسة معلومات أكثر تفصيلا، لكن بعد دفع انخراط شهري أو سنوي. أما المستوى الثالث فهو خاص بالمهنيين والمستشهرين ويتضمن معلومات "خاصة" توظف في التسويق.
وأكد العلمي أنه في حالة الحصول على موافقة "سيوميد" ستصدر مؤسسة "ماروك ميتري" نهاية الشهر الجاري تقريرا مفصلا حول نسب المشاهدة الخاصة بشهر رمضان الذي يعرف معدلات قياسية مقارنة مع شهور السنة الأخرى، وتراهن عليه القنوات الوطنية لجذب أكبر نسبة ممكنة من المشاهدين والظفر بقطعة أكبر من سوق الإشهار.
وسيشتمل التقرير الذي ستوفره مؤسسة "ماروك ميتري" للمهنيين والمستشهرين خلاصات شهرية حول نسبة مشاهدة القنوات التي تم قياسها، وإعطاء المعدل اليومي عن ذلك الشهر، وتقديم معدل تقسيم ساعات المشاهدة خلال اليوم في ذلك الشهر، وتحديد أفضل عشرة برامج خلال الشهر، من حيث معدل المشاهدة، وحصة المشاهدة التي حظيت بها.
وكانت مؤسسة "ماروك ميتري" بدأت قياس المشاهدة بشكل رسمي شهر أبريل الماضي من خلال نظام أوتوماتيكي يسمح بإحداث آلية لقياس نسبة الاستماع قصد تلبية الحاجيات الخاصة لكل الفاعلين في المشهد السمعي البصري المغربي، ويتيح أساسا ضمان رؤية أفضل في ما يتعلق بالبرمجة والشريحة المستهدفة وترشيد الميزانيات المخصصة للإشهار التلفزيوني.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق