29‏/05‏/2008

تحديد الأفلام المغربية المشاركة في مسابقة المهرجان المتوسطي


محمد مفتكر وعز العرب العلوي المحرزي وعلي الطاهيري ونوفل براوي يمثلون المغرب في المسابقة الرسمية للدورة السادسة

اختير كل من فيلم المخرج محمد مفتكر "نشيد الجنازة"، وفيلم عز العرب العلوي المحرزي "إزوران"، وفيلم علي الطاهيري "حلم يقظة"، وفيلم نوفل براوي "رحيل" من أجل تمثيل المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان المتوسطي السادس للفيلم القصير الذي ستحتضنه طنجة من 23 إلى 28 يونيو المقبل.
وقد تكفلت اللجنة التي اجتمعت يومي الجمعة والسبت الماضيين بمشاهدة 61 فيلما مغربيا قصيرا تم انتقاء أربعة للمشاركة في المسابقة الرسمية.
وتكونت اللجنة التي كلفت من طرف المركز السينمائي المغربي بانتقاء الأفلام من الأساتذة حسن نرايس وعمر بلخمار وخليل دامون وجمال الخنوسي ومحمد سكري.
وستعرف الدورة المقبلة تغييرا مرتبطا بعدد الجوائز، إذ سيتم حصرها في ثلاث جوائز بدل خمس. وسيتم حذف جائزتي أحسن ممثل وأحسن ممثلة، وفي المقابل سترتفع القيمة المالية للجوائز الأخرى (الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن سيناريو).
وكانت الدورة الخامسة من مهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة، عرفت مشاركة اثنين وأربعين فيلماً من سبع عشرة دولة متوسطية في مسابقة رسمية أشرفت عليها لجنة تحكيم مؤلفة من المخرج الفلسطيني ميشال خليفي رئيسا والمنتجة التركية سيبيل فوسكاي والمخرج السنغالي بين ديوكاي بيي والممثلين المغربيين خديجة أسد وعزيز سعد الله والرسام التشكيلي سعد الحساني والممثل والمخرج شرف الدين عنبري أعضاء. وفاز بالجائزة الكبرى الفيلم اللبناني "الدرس الخامس" لفيليب سكاف، وفازت بجائزة أفضل ممثلة أنستازيا بانتازوبولو عن دورها في الفيلم اليوناني "بيت أشجار الزيتون" لثولي دوسيوس، وظفر بجائزة أفضل ممثل ميلان بافلوفيتش عن دوره في الفيلم السلوفيني "حظ سعيد" لماركو سانتيك، وجائزة أفضل سيناريو كانت من نصيب محمد مفتكر عن فيلمه "آخر الشهر"، وجائزة لجنة التحكيم فاز بها الفيلم القبرصي "فارماكون" ليواكيم ميلوناس.
وفازت في الدورة الرابعة المخرجة المغربية طالا حديد بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "شعرك الأسود إحسان" وفازت الممثلة نعيمة بوزيد بجائزة أحسن دور نسائي . الفيلم يحكي عودة شاب عاش طويلا في أوربا إلى مسقط رأسه في المغرب حيث يتذكر طفولته ووالدته التي فقدها صغيرا. وقد أدى دور الطفل أحمد اخريبش بالإضافة إلى عقبة ريان ومصطفى بنعمر.كما منحت الجائزة الكبرى للفيلم المالطي "الجناح 66" لأنجليك مولر وكاتلين طانتي. وجائزة أحسن ممثل للألباني إدموند بودينا عن دوره في فيلم "قطرات من الثلج". أما جائزة أحسن سيناريو فكانت من نصيب ستيفانو ماركوتشي ودومينيكو طوماسيتي عن الفيلم الإيطالي "واجب في الفصل". وقد شهد المهرجان عرض 40 فيلما ضمن المسابقة الرسمية تمثل 17 دولة شارك فيها المغرب بثلاثة أفلام هي "30 سنة" لمحمد شريف الطريبق و"شعرك الأسود إحسان" لطالا حديد و"كازا" لعلي بنكيران.

الصباح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق