29‏/05‏/2008

محمد لامين: تصرف لطيفة رأفت غير مهني


مغني الراي يطلق النار على الفنانة المغربية ويتهمها بالاستحواذ على أغنية "توحشتك بزاف"
---------------------------------------------
إلى جانب أغانيه التي حققت نجاحا كبيرا، عرف الجمهور الشاب لامين من خلال قضايا شغلت الصحافة وأسالت الكثير من المداد كان أهمها اتهامه بضرب والدته، والمشكل الذي جمعه والنجمة المغربية لطيفة رأفت.
في الحوار التالي يعود محمد لامين إلى الحديث عن مجموع هذه القضايا، وتوضيح جوانبها الخفية، كما يتحدث عن ألبومه الجديد وتصوير فيديو كليب بمدينة ورزازات.
-------------------------------------------
- ما سبب زيارة الفنان محمد لامين للمغرب؟
-- جئت لتصوير فيديو كليب جديد بمدينة ورزازات وبمنطقة مرزوكة. وهو ألبوم سيصدر في الصيف المقبل، وخلافا للحالي الذي يعتبر محليا أو إقليميا، لأنه مسجل في الجزائر مع كتاب كلمات محليين وموسيقيين جزائريين، فألبومي الذي أحضره يكتسي طابعا عالميا ".
اخترت هذه المناطق لتصوير أغنية تحمل عنوان "تعالي" لأنها استوديوهات طبيعية، وأجد القصبات والتلال الرملية رائعة الجمال وليس لها مثيل في العالم. إنها حقيقة هوليوود مغربية حيث يمكن تصوير الأفلام والفيديو كليب بكل حرية لأنها تمنحك خيارات متعددة وأتاحت لنا الفرصة للعمل المريح والخصب.

- مع من تعاملت في الألبوم الجديد؟
-- الألبوم من إنتاج فرنسي ويحوي أغاني ثنائية رفقة "موري كونتي" و"113" و"عشتار" وغيرهم، ومخرج الفيديو كليب فرنسي أيضا، لكننا في المقابل تعاملنا مع تقنيين مغاربة من عين المكان تعاملوا معنا بكل حرفية ومهنية، وأبانوا كفاءات عالية.

- ما هو موضوع الفيديو كليب؟
-- إنه يحكي قصة تعقب عاشق لحبيبته التي تتملص منه ومن لقائه، لأنها فتاة بدوية يتغلب عليها الخجل. ومن المنتظر أن ينزل "السينغل" إلى الأسواق في الصيف المقبل على أن ينزل الألبوم بأكمله في شهر شتنبر. وهي طريقة يفرضها السوق الفرنسي ووسيلة للتسويق الجيد.

- هل فكرت في أغان ثنائية مع فنانين مغاربة؟
-- أفكر في التعامل مع أسماء لمنور وليلى البراق إذ أجد أنهما تمتلكان موهبة وإمكانات هائلة. أنا معجب بالفنانين المغاربة وتبقى نعيمة سميح المفضلة لدي.

- هل خلافاتك مع الفنانة لطيفة رأفت هي التي جعلتك تتردد أمام التعامل مع فنانة مغربية؟
-- لم يكن بيني وبين لطيفة رأفت أية مشاكل، لكن كان هناك سوء تفاهم..

- لم يكن سوء تفاهم فقط..
-- لطيفة رأفت فنانة نحبها ونحترمها كثيرا، التقيتها قبل ست سنوات وعبرت لي عن رغبتها في تقديم أغنية "راي"، لكن مجموعة من العوامل لم تسمح بإتمام المشروع. وقبل ثلاث سنوات شاءت الظروف أن نلتقي مرة أخرى بمناسبة تقديم جوائز "الفينق" بالجزائر. وكان من بين المفاجآت أن أغني مع الفنانة لطيفة رأفت أغنية على شكل ديو تحمل عنوان "آش داني". وأبانت الأغنية أن صوتينا متلائمان إلى حد بعيد. فعرضت عليها أغنية "توحشتك بزاف" بعد أن كنت سجلتها كاملة بصوتي، فحازت إعجابها وعادت مرة أخرى إلى الجزائر وأضافت المقاطع الخاصة بصوتها، فكان النجاح من نصيب هذه الأغنية وخلفت صدى واسعا في المغرب العربي وأوربا.
سوء التفاهم الذي أردت الحديث عنه هو أن لطيفة رأفت لم تبد أي اعتراف بالجميل تجاه مغني أو كاتب الكلمات أو ملحن الأغنية، وكان عليها أن لا تنسى كلما صعدت على الخشبة أن وراء هذه الأغنية أشخاصا آخرين يجب رد الاعتبار إليهم. في المقابل هي لا تكف عن القول "أغنيتي أغنيتي"، لذلك وجدت الأمر غير مهني. فالأغنية لم تنجح بصوت رأفت وحدها أو لامين وحده، بل سر نجاحها يكمن في انصهار الأصوات والمزيج الذي خلق أغنية مميزة. ونحن قمنا بالخطوات اللازمة واتصلنا بمجموعة من المسؤولين عن المهرجانات والحفلات لمنع لطيفة من تقديم الأغنية بمفردها أو على الأقل إرغامها على ذكر اسم المساهمين فيها. صحيح أن رأفت مغنية كبيرة لكن لا يجب إنكار أنها تعيش بالقديم من الأغاني من طينة "مغيارة" و"آش داني" و"خيي" ، وعندما أصنع الحدث في أغنية ثنائية فلا بد أن تبدي قليلا من الاعتراف، وهذا أضعف الإيمان. لقد فكرت في وقت سابق في إصدار جزء ثان من الأغنية مادامت قصة حب لها تتمة، إلا أن ما وقع منعني من التفكير في التعامل مع رأفت مرة أخرى، هذا مؤسف.

- لم يكن المشكل الذي جمعك ولطيفة رأفت الموضوع الوحيد الذي شغل الصحافة، فاتهمام والدتك بضربها شغل الجرائد لمدة..
-- كان كل ذلك هراء في هراء، ولا أساس له من الصحة، وكما تعرفون فمن يكون له سلوك عدواني فسيكون عاما وشاملا، وكان علي ضرب زوجتي قبل أن أضرب أمي (يضحك)، وعلى ما يبدو فإنها لم تشتك قط من سلوكي. صحيح هناك خلافات عائلية لكن الأمر لا يستدعي كل هذا.

أجرى الحوار جمال الخنوسي
-------------------------------------------------
عناوين فرعية

- أنا معجب بالفنانين المغاربة وتبقى نعيمة سميح المفضلة لدي
- رأفت مغنية كبيرة لكنها تعيش بالقديم من الأغاني
- أفكر في التعامل مع أسماء لمنور وليلى البراق وأجد أنهما تمتلكان موهبة وإمكانات هائلة
------------------------------------------------
في سطور
- مغني جزائري ونجم من نجوم الراي
- عرف من خلال أغنية "يادلالي"
- حقق شهرة واسعة في المغرب بواسطة الديو الذي جمعه مع الفنانة لطيفة رأفت تحت عنوان "توحشتك بزاف"
- أصدر ألبوما جديدا يحمل عنوان "وانا وانا"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق