11‏/02‏/2008

"ديكستر" القاتل الذي يحبه كل العالم



تأتي سلسلة "ديكستر" في وقت تعرف فيه المسلسلات الأمريكية ثورة كبيرة، إذ غدت تعتمد على اعتماد مالي كبير وميزانيات غير محدودة، تنافس بها أكبر الانتاجات السينمائية. ويرجع ذلك بالأساس إلى النجاح الباهر الذي حققته تلك الأعمال على المستوى العالمي. فشجع نجاح سلسلات مثل "24" و"إيلياس" اللتين تعرضها القناة الثانية أو "لوست" و"هيروز" اللتين عرضتهما القناة الأولى، إضافة إلى سلسلات أخرى يمكن أن تحد طبيعة مواضيعها من فرصة العرض على القنوات المغربية مثل "ستة أقدام تحت الأرض" التي تحكي عن أخوين يرثان شركة لتنظيم الجنائز أحدهما شاذ جنسي، أو سلسلة "نيب توك" التي تروي حياة جراحي تجميل يعيشان في مدينة ميامي معقل تقديس الجمال والجسد في أمريكا، وهي سلسلة تتضمن العديد من مشاهد الدم والجنس.
ديكستر
"ديكستر" Dexter سلسلة تلفزيونية أمريكية من ابتكار "جيمس مانوس جينيور" مقتبسة عن رواية "داركلي دريمينغ ديكستر" ل"جيف ليندساي. عرضت لأول مرة على القناة الأمريكية "شو تايم" وحققت نجاحا منقطع النظير. وفي فرنسا عرضت ابتداء من 17 ماي 2007 على القناة الخاصة "كنال بلوس" في انتظار عرضها على القناة الفرنسية الأولى "تي إف 1" لكن مع حذف بعض المشاهد أو التخفيف من حدة عنفها.
ورغم الاعتماد على المحيط العام للرواية إلا أن خلية كتاب السلسلة أعطت الحرية لخيالها وفتحت قريحتها على عوالم وشخوص جديدة.
القصة
تحكي السلسلة عن "ديكستر" الخبير في مخلفات الدم على مسرح الجرائم الملحق بشرطة "ميامي"، يتحول إلى قاتل بالتسلسل ليلا. ليس هذا فحسب بل إن البطل يحمل هما تقيلا وسرا كبيرا إذ لا يشعر هذا الإنسان غريب الأطوار بأي شعور بالذنب أو الندم اتجاه أعمال القتل والتنكيل التي يقوم بها، خصوصا من خلال جمع عينات من دم ضحايا كأنه يضمن لهم الاستمرار وفي الآن ذاته يقي المجتمع من شرورهم وينظف خطاياهم. فالقاتل الظريف لا يختار سوى الإجهاز على القاتلين والمجرمين الذين تمكنوا من الهروب والانفلات من جهاز العدالة. وبالتالي يصبح القاتل نوعا من "روبين هود" الذي يحمي الضعيف الأعزل من بطش القوي الغاشم.
والرهان الكبير لدا "ديكستر" على طول السلسلة هو التوفيق بين حياته السرية كقاتل بالتسلسل وجياته كخبير يعمل مع الشرطة له أخت طيبة وعشيقة تحبه.
الطقوس
يقوم "ديكستر" بطقوس معينة في طريقة قتله وقصاصه من المجرمين، إذ في البداية يتحرى عنهم جديا ويتأكد من اقترافهم للجريمة رغم إفلاتهم من قبضة العدالة. يخدر البطل ضحاياه الذين ما أن يستيقظوا حتى يجدوا أنفسهم في مكان مهجور على طاولة باردة بلا ملابس تكبلهم لفافات قوية من البلاستيك. بعد أن يسرد عليه ما اقترفت أيديهم من شرور، يأخذ "ديكستر" عينة من دم القاتل للاحتفاظ بها ضمن تذكاراته الشخصية، ثم يجهز عليه ويقطعه إربا ويضعه في أكياس بلاستيكية سوداء قبل أن يرمي بكل شيء في عرض البحر على عمق 30 مترا، ودائما في المكان نفسه.
الدم
لبطل السلسلة علاقة خاصة مع الدم، ويشكل لديه معنى خاصا ويكتسب حمولة مرتبطة بماضيه وحاضره ومستقبله. فهذا السائل الأحمر الذي يشكل موضوع عمله اليومي هو لب الحياة وسرها لدى جميع الكائنات ولا يمكن تصور الاستمرار في العيش بدونها ولعبة الموت والحياة التي يتحكم فيها "ديكستر" من خلال عمليات القتل والاحتفاظ بعينة منه تؤثر على المناخ العام للسلسلة وتطبع جميع أوجه العمل خصوصا مع طغيان اللون الأحمر.
إن الدم يتشابه عند كل الناس وله المكونات نفسها إلا أنه في الآن نفسه يختلف من إنسان إلى آخر من خلال مكونات (أى دي إن). إنه رمز لتركة مشتركة ودليل على خصوصية الفرد أيضا. ودليل مهم إذ أنه يقود بشكل مباشر إلى الجاني إذا ماترك في مسرح الجريمة.
جمال الخنوسي


بوكس 1
أين تشاهد "ديكستر"؟
يمكن مشاهدة الموسم الأول من سلسلة "ديكستر" على أقراص "دي في دي" باللغة الفرنسية، وكذا الموسم الثاني الذي لم يصدر بعد بالنسخة الفرنسية ويتوفر لحد الآن بنسخته الانجليزية الأصلية مع "سوتيتراج" بالفرنسية. أو يمكن انتظار"ديكستر" في أول بث له على قناة عربية على قناة "دبي وان" ، ابتداءً من الخميس 21 فبراير الجاري في الساعة الثامنة مساء. المسلسل الضخم المقتبس من رواية، نال تقدير معظم النقاد، من بطولة النجم مايكل سي هول في دور "ديكستر مورغان" وهو موظف مختبر بشوش في شرطة ميامي، بإدارة مكافحة الجريمة، ولكن أسلوب حياته الذي يسير بدقة ما هو إلا قناع يخفي وراءه طبيعته الحقيقية. في الواقع، هو مضطرب عقلاني وقاتل شرس، يروي شهوة سفك الدماء أثناء الليل بعناية بالقضاء، وبكل دقة، على القتلة السفاحين الذين يحلل أدلتهم الجنائية في المختبر أثناء النهار.
بوكس 2
يمكن الاطلاع على مجموعة من المعلومات وآخر الأخبار، إضافة إلى صور وملخصات عن الحلقات ومقتطفات فيديو على الموقع الرسمي للسلسلة:
http://www.sho.com/site/dexter/home.do (بالانجليزية)
http://french.imdb.com/title/tt0773262/combined (بالفرنسية)

http://www.allocine.fr/series/ficheserie_gen_cserie=3004.html
(بالفرنسية)
من جهة أخرى يمكن الحصول على معلومات حول الموسم المقبل، فبعد موسم أول وموسم ثان ناجحين فقد أعلن مدير محطة "شوتايم" عن إنتاج موسم ثالث في "وقت قريب جدا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق