24‏/02‏/2008

الممنوعون من "الصرف"

أمر مضحك ما نقرؤه بين الفينة والأخرى على صفحات المجلات وبعض الجرائد المغربية عن شرذمة من الفنانين الممنوعين من الظهور في هذه القناة أو تلك. وكيف يصفون بمنطق أصلع وقوف بعض المسؤولين في المحطة التلفزيونية في وجه ظهورهم على الشاشة وتألقهم ومسيرتهم الفنية الزاهرة، التي تتوخى "إبهار الجماهير وإدخال البهجة في صدورها" معتبرين أنفسهم "الفنانين الحقيقيين" الذين لا يشق لهم غبار، ويقف الفن عند تلابيبهم الميمونة.
وما يدعو إلى الشفقة في مثل هذه التصريحات، هو أن هؤلاء الفنانين لهم من "النرجسية" ما يكفي الصين الشعبية، إذ أن رفض طلبهم للظهور في المحطة التلفزيونية يعتبرونه جريمة في حقهم، وفي حق 30 مليون من دافعي الضرائب ضحايا قصف غنج نانسيات وأرداف هيفاءات وصدور إيليسات!
والمثير للاستغراب أيضا، أن مثل هذه الخزعبلات لا يسمع لها حس ولا خبر إلى في هذا الوطن العزيز، وفي بعض "جمهوريات الموز" النائية في الفيافي الإفريقية، لدرجة أنها أصبحت تقليدا مغربيا صرفا، إذ لم نقرأ قط عن فنان فرنسي يقول إنه "عرض نفسه" على قناة "تي إف 1" أو "فرانس 2" أو "كنال بلوس"، دون أن تعيره اهتماما، لأن ذلك أمرا مهينا له قبل أن يكون مدينا للقناة نفسها.
إن طبيعة الأمور والعلاقة السوية بين الفنان والتلفزيون تقتضي بحث الثاني عن الأول، وسعي المحطات وراء الفنان الموهوب الذي ينتج ويبدع ويخلق الحدث أو الفنان ذا الشهرة والشعبية الواسعة الذي يؤمن لنفسه دخلا جيدا ولها نسب مشاهدة محترمة، وليس الطارق على الأبواب الذي يعرض منتوجه على "العتبة" وكأنها بضاعة مهربة من أجل استجداء الظهور في التلفزيون "بزز".
وليسأل فنانو "نص كم" النجمة لطيفة رأفت أو المبدع عبد الهادي بلخياط أوعبد الوهاب الدكالي إن كانوا "يزاوكون" في القناة الأولى أو الثانية أو الرابعة من أجل الظهور، بل إن هاته القنوات هي من تجري وراءهم و"تقطع الصباط" من أجلهم وتعرض عليهم المقابل والإغراءات بالملايين.
صحيح أن القناة التلفزيونية ملزمة باكتشاف المواهب الجديدة والطاقات الخلاقة إلى جانب النجوم المعروفين الذين صنعوا اسما، إلا أن ذلك لا يعني أن التلفزيون سيتحمل عبء "مآسي العالم"، وبالتالي يظهر على شاشته كل من هب ودب أو أحس بنرجسية زائدة ورأى في شخصه، الذي رضع الفن أبا عن جد، أنه يملك موهبة لا مثيل لها وصانع المجد العظيم.
جمال الخنوسي

هناك تعليق واحد:

  1. soyey cair comme la lune .De qui parles tu ? de Bziz, cet artiste est tellemnt fort que vous croyez.

    ردحذف