23‏/11‏/2006

تتويج الفنانة المغربية لطيفة أحرار بجائزة عالمية جديدة


تتويج الفنانة المغربية لطيفة أحرار بجائزة عالمية جديدة

فازت الممثلة والمخرجة المغربية لطيفة أحرار بالجائزة الخاصة بلجنة التحكيم في الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للمونودرام في مدينة كييل بألمانيا. وذلك عن عملها "الليلة الأخيرة" الذي كتبه محمد سعيد الضنحاني وديكور سناء شدال وإضاءة عبد الحي الشغروشني. وقد تم توزيع الجوائز في حفل اختتام المهرجان الذي أقيم بمسرح بومب بمدينة كييل في 17 نونبر الماضي.
وحول هذا الحدث الهام عبرت لطيفة عن فرحتها وسعادتها للتتويج الذي يعتبر تكريما لكل الفنانين المغاربة واعترافا لهم بحسهم الإبداعي وقدراتهم الخلاقة.
وأضافت لطيفة أن المهرجان كان فرصة للقاء ممثلين ومبدعين من العيار الثقيل، ينتمون لبلدان مختلفة كروسيا واليابان. كما أن العمل تطلب منها مجهودا كبيرا لإيصال المعاني والتعبير والتأثير في الجمهور ولجنة التحكيم عبر نص مكتوب باللغة العربية.

وتحكي "الليلة الأخيرة" عن شخصية مريم المرأة غير متزوجة " العانس" باللغة الجارحة، الحالمة باقتسام اللحظات الجميلة مع رجل ينفث في روحها عطر الحياة.
مريم امرأة تحلم باستمرار بتجاوز التملك الذي تختزله ذاكرتها الطفولية، تملك أبيها لها ولأمها.
مريم شكلت لها الحياة، ووضعت لها القواعد، رسمت لها الألوان والأشكال والروائح.
وفي الليلة الأخيرة، تقرر مريم الحسم، لحظة الحسم والنطق والفعل.
على خشبة المسرح امرأة وحيدة و متعددة، بتعدد الحالات والانفعالات المجسدة في العرض، تقول كلمتها الأخيرة مستمدة إياها من مخاض أيام وليالي انتهت بالليلة الأخيرة لتفتح نافذة صغيرة تطل على الحياة نفسها.
والجدير بالذكر أن لطيفة أحرار سبق وأن حصلت على عدة جوائز هامة كالجائزة الثانية للدوري العالمي لمسابقات الإرتجال بباريس سنة 1992. وجائزة أحسن ممثلة للسنة عن مسرحية "الفيل والسراويل" للطيب الصديقي سنة 1998 . وجائزة أحسن دور تاني نسائي بالمهرجان الدولي للسينما بالإسكندرية سنة 2002. وجائزة أحسن دور ثانوي نسائي بالمهرجان الوطني للسينما بوجدة، وجائزة أحسن ممثلة بالمهرجان الوطني للمسرح بمكناس سنة 2003.
جمال الخنوسي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق