29‏/11‏/2006

"الماكدو"


"الماكدو"
عرض في الدورة الأخيرة لمهرجان "كان"، فيلم جديد من بطولة نجم أفلام الحركة، الأمريكي "بروس ويليس" والمغنية الكندية، قدوة المراهقين والمراهقات، "أفريل لافين" تحت عنوان Fast Food Nation . يقدم هذا العمل نقدا لاذعا لأكلات الفاست فود أوالوجبات السريعة مثل "ماك دونالد" أو "كا إف سي" وغيرها . الفيلم يأتي بعد 100 سنة من ظهور رواية الكاتب الأمريكي "إيفتون سانكلير" "الأدغال" استنادا لبحث ميداني قام به شخصيا، وحذر فيه من انتشار الصناعات الغذائية من خلال تصوير مشاهد مأساوية لنهاية العالم اقتبسها من البحث الذي أجراه حول "مجزرة" شيكاغو.
أول أمس طالعتنا جريدة وطنية بخبر إصرار شبكة مطاعم "ماك دونالد" على استعمال زيوت محظورة لا تستعملها في بلد العم سام، ولا في القارة الأوربية، حيث "الحكام" والخوف على صحة المواطن من أول الأولويات. في حين تصر على استعمالها في بلادنا بلا حسيب أورقيب. ولا تكلف نفسها عناء التوضيح أو الاعتذار أو حتى الإنكار.
في أمريكا مثل هذه الوجبات، مقتصرة على الطبقة المتوسطة والكادحة، وأصبح لها الآن تسميات وألقاب جديدة من قبيل ال "تراش فود" أو وجبات القمامة نظرا لفقر قيمتها الغذائية. كما انطلقت عدة حملات في أمريكا وأوربا لمحاربة انتشار هذه العادة السيئة، وهذا النظام الغذائي الفاسد.
المضحك في الأمر هو أن مثل هذه المحلات في المغرب يعتبر مريدوها أنفسهم نخبة مميزة ومن علية القوم. إن دخول "ماكدونالد" أو "ماكدو" pour les intimes هو دليل على الانتماء لطبقة ميسورة من الله عليها بالتهام نفايات القرن الواحد والعشرين، فطوبى لهم ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق