28‏/11‏/2006

من تلفزة الرباط إلى مهرجان مراكش

من تلفزة الرباط إلى مهرجان مراكش

في البداية لا بد أن أذكركم أنني لست من المتعصبين للغة العربية أو أي لغة أخرى، ولا أحب كلمة التعصب أساسا. لكن ما لاحظته في مجموعة من المواقع المغربية على شبكة الأنترنيت أمر مستفز ومهين، وأخص هنا بالذكر موقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون وموقع مهرجان مراكش الدولي للسينما.
موقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون انطلق منذ بدايته باللغة الفرنسية، ووعد بنسخة عربية لم تظهر حتى الآن، وكأن الموقع موجه لفرنسا والفرنسيين الذين قرروا هجر قنوات "تي إف 1" و"إم 6" و"فرونس2" وغيرها ليشاهدوا قناة اسمها "المغربية". أو ربما أعياهم تشفير الباقتين الممتعتين TPS وCanal satellite وفضلوا باقة الشركة الوطنية. مع أنها هي الأخرى مشفرة وحيرت علماء تكسير الشفرات، وطلاسمها لم تنفع معها حيل الكهان ولا دواء الأطباء.
موقع مهرجان مراكش الدولي للسينما وعد المشرفون عليه بانطلاقه في فاتح نونبر بثلاث لغات هي الفرنسية والعربية والإنجليزية. هذا التعدد مستحسن، وتسير عليه جل المواقع المحترمة للتواصل مع أوسع شريحة ممكنة. لكن الموقع انطلق متأخرا بأسبوع عن الموعد المحدد، وباللغتين الفرنسية والإنجليزية فقط.. ؟! أما النسخة العربية فلم تنطلق لحدود الآن، والصفحة اليتيمة لا تحتوي على معلومات تذكر.
لن نقول هنا مثل قول أحد "المخرجين من إياهم" بأن أكبر مهرجان سينمائي في البلاد يسيره "النصارى" والعقلية الاستعمارية، لأنه تصور متخلف يروم دغدغة "الغرائز الشعبوية" المتخلفة، لكن على الأقل يجب التعامل مع المواقع على الشبكة العنكبوتية بنفس التصور والديمقراطية والحزم، كي لا نترك لصيادي الماء العكر بركة ضحلة لممارسة هوايتهم المفضلة.

جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق