28‏/11‏/2006

الهاكا "تحذر" قناة "الجزيرة"

مع انطلاق نشرة المغرب العربي من الرباط

الهاكا "تحذر" قناة "الجزيرة"

ذكر مصدر مطلع أن الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري (الهاكا) راسلت قناة الجزيرة من أجل تحذيرها وتنبيهها من تقديم خدمة سمعية بصرية الأمر الذي سيدخلها في خانة مختلفة تتطلب إجراءات جديدة واستحداث صيغ قانونية خاصة.
وكانت عدة منابر إعلامية قد نبهت إلى عدم حصول "قناة الجزيرة" على أي تصريح من الهيئة من أجل بث "نشرة المغرب العربي" مباشرة من الرباط. واعتبرت تلك المنابر أن خطوة قناة الجزيرة، غير قانونية، فيما يرى نفس المصدر، أن "الهاكا" تلزم وتضخع للترخيص إحداث واستغلال بث خدمات الاتصال السمعي البصري أو هما معاً ولاسيما عبر شبكة هرتزية أرضية وعن طريق الأقمار الاصطناعية، كما هو الحال مع قناة ميدي 1 سات، وشبكات الكابل لتوزيع خدمات السمعي البصري، وهو وسيلة لم يستغلها المغرب، بالإضافة إلى كل وسيلة تقنية أخرى. ودخول قناة الجزيرة لهذه الخانة سيجعلها تابعة للقانون المغربي كما هو الحال في شبكة «راديو سوا»، التي وضعت لها "الهاكا" دفتراً خاصاً للتحملات باسم "شركة الشرق الأوسط للإذاعة والتلفزة بالمغرب".
ويضيف نفس المصدر أن قناة الجزيرة تبث من استوديوهات الرباط نشرة المغرب العربي مباشرة عن طريق ما يعرف بتقنية "من نقطة إلى نقطة"، حيث يقوم جهاز خاص ببث المادة الإخبارية من الرباط إلى الدوحة، ويتولى الأستوديو الرئيسي من قطر بثها للمشاهدين، عن طريق الأقمار الاصطناعية إلى جميع أنحاء العالم. والعملية التي تقوم بها الجزيرة تدخل في إطار الاتصال السلكي واللاسلكي الذي يخضع لسلطة « الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات السلكية واللاسلكية» الذي سبق للجزيرة أن حصلت على رخصة مؤقتة منها قابلة للتجديد، وليس لمجال السمعي البصري الذي تتولاه الهاكا.
جمال الخنوسي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق