28‏/07‏/2008

نهاية الموسم الخامس من "استوديو دوزيم"




تتويج كل من أمين رينكة وهاجر بنسودة وسحر الصديقي
أسدل الستار يوم السبت الماضي على الموسم الخامس من برنامج اكتشاف النجوم استوديو دوزيم، الذي انتهى باختيار ثلاثة فائزين جدد في دورة أقل بريقا من سابقاتها.
وتوج المشاهدون أمين رينكة من مدينة سلا في صنف الأغنية العربية، وتوجت هاجر بنسودة في صنف الأغنية الغربية، وتسلما جوائزهما من ليلى البراق ومروان البكري الفائزين في الدورة السابقة.
وحددت لجنة تحكيم هذه الدورة المكونة من الفنان مولاي أحمد العلوي والفنان مالك وعازف العود الحاج يونس وكريستين كارو ونبيل الخالدي فائزة ثالثة، ويتعلق الأمر بسحر الصديقي المتحدرة من مدينة الرباط والبالغة من العمر 20 سنة.
وشاركت في حفل النهاية النجمة اللبنانية مريام فارس التي غنت "أنا مش أنانية". وبعدها قدمت الفرنسية ذات الأصول الجزائرية "نادية" أغنية "et c’est parti pour le show"، وقدمت الفنانة المغربية نادية أيوب "راني نبغيك"، وقدمت فرقة "ضركة" أغنية "stop baraka". واستمر الحفل من خلال مشاركة كل من الفنان الشعبي الصنهاجي، وأغنية جمعت بين سعيد موسكير ومالك تحمل عنوان "مشات"، ومن مدينة مارسيليا شارك "سوبرانو" رائد موسيقى "الراب" الفرنسية.
وكان ابن مدينة سلا أمين الرينكة البالغ من العمر 25 سنة شارك في دورة 2005 من برنامج استوديو دوزيم، لكن الحظ لم يحالفه حينها للتأهل إلى مرحلة البرايمات. اختيار أمين لدورة هذه السنة لم يكن اعتباطيا، إذ مثلت له هذه الدورة آخر فرصة في المشاركة بسبب سنه.يعشق ابن مدينة سلا الأمداح النبوية، حيث حرص على أدائها طيلة 10 سنوات مضت، كما درس الموشحات سنة كاملة بالمعهد الموسيقي. الغناء بالنسبة إلى أمين الذي يعشق أغاني وائل جسار وجورج وسوف ومحمد الحياني ليس مجرد هواية، فهو يطمح إلى شق طريق فني من خلال مشاركته باستوديو دوزيم.
أما هجر بنسودة فتبلغ من العمر 20 سنة، وكانت لها نية المشاركة في برنامج استوديو دوزيم منذ أن أكملت سن ال18، لكن الامتحانات الدراسية حالت دون ذلك. وخلال دورة 2008 كانت الفرصة سانحة لهجر كي تخوض أولى تجاربها الغنائية.اجتازت هذه المشاركة، القادمة من مدينة آسفي، إقصائيات مدينة مراكش، وهناك أعجبت لجنة التحكيم بصوت المشاركة وبأدائها الجيد. لم تدرس هجر من قبل بمعهد موسيقي، لكنها صقلت موهبتها الغنائية لمدة 7 أشهر تقريبا، وهي المدة التي كانت فيها هجر عضوا نشيطا بفرقة موسيقية هاوية اسمها "فاكابونز"، وهي فرقة تعزف أغاني البلوز والروك.
فكت هجر ارتباطها بفرقة "فاكابونز" لأسباب دراسية، فهذه المشاركة حاصلة على باكالوريا علوم رياضية، وهي حاليا تتابع دراستها الجامعية في شعبة الرياضيات التطبيقية. هو تخصص دقيق يتطلب تركيزا ووقتا كبيرين، ومع ذلك فإن هجر حريصة على موهبتها المفضلة، فهي متنفسها وطريقتها الخاصة في التغلب على التوتر وصعوبات الدراسة.في المقابل شاركت سحر الصديقي في برنامج استوديو دوزيم للمرة الثانية على التوالي، حيث لم تتمكن خلال دورة السنة الماضية من المرور إلى دور البرايمات. وخلال هذه الدورة حققت طموحها. ورغم أن سحر، البالغة من العمر 20 ربيعا، لم تدرس يوما بمعهد موسيقي، فهي حريصة على تعلم ضوابط الغناء الجيد. ولذا فمشاركتها وفوزها في استوديو دوزيم هي رغبة في الاحتكاك بأساتذة البرنامج، ولم لا التخرج من هذه المدرسة التي أنتجت على مدى أربع سنوات ماضية طاقات واعدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق