30‏/07‏/2008

جلسة صلح فني بين نعمان لحلو ولامين



بددت الخلافات وأفرزت أغنية مشتركة موضوعها العلاقة المغربية الجزائرية

حضرت "الصباح" جلسة صلح جمعت بين الفنان المغربي "نعمان لحلو" ونجم الأغنية الجزائرية "الشاب لامين" بعد زوال يوم أمس (الاثنين) بمدينة الدار البيضاء.
وكان الخلاف الذي نشب بين الفنانين المغاربيين يتعلق بأغنية كتب كلماتها ولحنها وغناها نعمان لحلو تحت عنوان "يا شفشاون يا نوارة" أعاد الشاب لامين غناءها تحت عنوان "يا دزاير يا نوارة".
وخلف هذا الحادث تراشقا بين مجموعة من مرتادي بعض المواقع الالكترونية والمنابر الإعلامية التي وصفها الفنانان بأنها "تسعى إلى الصيد في الماء العكر"، وإعطاء القضية أكثر من حجمها ومنحها بالتالي بعدا سياسيا لا تحتمله.
واتفق الفنانان على أن ما حدث مجرد سوء فهم ونقص في التواصل بين الفنانين غذى صراعا لا مكان له أساسا للوجود إذا ما أخذنا بعين الاعتبار العلاقة الطيبة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.
واتفق الفنانان في نهاية اللقاء على تقديم أغنية مشتركة سيلحنها ويكتب كلماتها نعمان لحلو وسيؤديها إلى جانبه الشاب لامين في موعد قريب جدا، كما اتفقا على تصوير فيديو كليب في كل من المغرب والجزائر وتقديم القطعة في جولة تمتد إلى كلا البلدين.
من جهته طلب النجم الجزائري من لحلو لحنا جديدا سيضمه إلى ألبومه العالمي المقبل بعد أن أبدى إعجابه بأعمال الفنان المغربي. وقال لامين في تصريح ل"الصباح" إن اقتباسه لأغنية "يا شفشاون يا نوارة" نابع من إعجابه بالفنان نعمان لحلو وبعمله المتجدد الذي يمزج بين أصالة الموسيقى المغربية وروح العصر. والتزم في السياق ذاته بالإشارة إلى أصل الأغنية واسم نعمان لحلو على غلاف الألبوم وعند تقديمها في الحفلات والقنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية.
وأكد نعمان لحلو في حديثه إلى "الصباح" أن الفن وسيلة لتقارب الشعوب ونشر الحب والسلام ولا يمكن استغلاله في أي شكل من أشكال الصراع وتأجيج الأحقاد.
وحضر في هذا اللقاء إلى جانب الفنانين المغاربيين مسلك ليام المشرف على موقع الأغنية المغربية الذي كان له فضل كبير في الجمع بين الفنانين ووضع حد للخلاف، والتراشق على المنتديات.

جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق