06‏/07‏/2008

تكريم ثريا جبران دون علمها


قالت مصادر مقربة من ثريا جبران إن وزيرة الثقافة لا علم لها بالتكريم الذي سيخصصه لها مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الرابع والعشرون الذي يعقد بالمدينة الساحلية ما بين 26 و30 غشت المقبل.
وأكدت مصادرنا أن الوزيرة علمت بالخبر من الصحافة الوطنية ولم تتلق أي اتصال من أية جهة لإحاطتها علما بتكريمها في مصر، في الوقت الذي أعلن فيه سمير شحاته، الأمين العام للمهرجان، يوم الثلاثاء الماضي في بيان أن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما منظمة المهرجان دعت الفنانة ثريا جبران وزيرة الثقافة بالمغرب من أجل تكريمها "باعتبارها أول ممثلة في العالم العربي تتولى منصب وزيرة الثقافة" كما يعرض لها فيلمان هما "اركانة" من إخراج حسن غنجة و"عود الورد" من إخراج المبدع لحسن زينون.
وأضاف أن المهرجان سينظم بانوراما للسينما المغربية تعرض فيها أفلام حديثة منها "القلوب المحترقة" لأحمد المعنوني و"الهيكل" لياسين فنان و"حديث اليد والكتان" لعمر شرايبي و"الغائب الموعود" لأحمد زياد و"فين ماشي يا موشي" لحسن بن جلون و"قلوب النساء" وهو إنتاج مغربي-إيطالي وإخراج سورديلا بانيديتي.
وذكر البيان أن البانوراما تشمل أيضا عرض فيلم "كل ما تريده لولا" وتدور أحداثه بين نيويورك والقاهرة "طرفي جسر يربط بين الشرق والغرب" كما يرى نبيل عيوش مخرج الفيلم الذي يعد "أضخم انتاج في تاريخ السينما المغربية"، إذ بلغت تكاليف إنتاجه عشرة ملايين أورو. وشارك في بطولته ممثلون منهم الأمريكية لورا رامسي واللبنانية كارمن لوبس والمغربي أسعد بواب والتونسيان هشام رستم وهند صبري والمصرية مريم فخر الدين.
وسبق أن أعلن المهرجان الأسبوع الماضي أن دورته الجديدة التي تستمر خمسة أيام ستهدى إلى المخرج المصري يوسف شاهين الذي يعالج في باريس منذ نحو ثلاثة أسابيع تقديرا لتاريخه السينمائي "على المستويين المحلي والدولي" على مدى 58 عاما منذ أخرج فيلمه الأول "بابا أمين".
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق