25‏/01‏/2008

"فيكام" يحتفي بالسينما الإفريقية


مدينة مكناس تحتضن الدورة الثامنة من مهرجان سينما التحريك في ماي المقبل


ينظم المعهد الفرنسي بمدينة مكناس الدورة الثامنة من المهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) التي ستحتفي هذه السنة بسينما التحريك الإفريقية، بين 8 و16 ماي المقبل.
وتطمح هذه الدورة إلى لم شمل المبدعين الأفارقة من جميع أنحاء القارة السمراء من أجل تسهيل اللقاء بين الفنانين الذين يجمعهم حب سينما التحريك وتربطهم علاقات صداقة وثيقة توطدت مع توالي السنوات والتراكم الذي حققته الدورات.
العديد من البلدان الإفريقية ستكون ممثلة خلال هذه الدورة من خلال عروض أولى في المغرب، وكذا دروس حول السينما، وورشات تكوينية وموائد مستديرة. وسيستقبل "فيكام" إضافة على المبدعين المغاربة فنانين من الجزائر وتونس ومصر والسنغال وغانا وزيمبابوي.
ومن بين المخرجين الحاضرين في هذه الدورة من "فيكام 2008"، المخرجة "سيليا ساوادوغو" من بوركينافاسو التي أنجزت العديد من الأفلام القصيرة وفيلمين طويلين هما "المرأة التي تزوجت ثلاثة رجال" و"شجرة أرواح". والمخرج التونسي زهير محجوب الذي سيكرمه "فيكام" هذه السنة، والمخرج روجيه هاوكينس من زيمبابوي الذي أنجز فيلم "أسطورة مملكة السماء" الذي يعتبر أول فيلم تحريك في تاريخ السينما الإفريقية.
كما تضم دورة هذه السنة تحقيق حلم راود القيمين على "فيكام" منذ بدايته، ويتعلق الأمر بالمسابقة الإفريقية الأولى لفيلم التحريك الذي ينضاف إلى جائزة عائشة الكبرى للتحريك.
وستلي أيام الدورة الثامنة من "فيكام" جولة وطنية تشتمل على برمجة تضم ستة أفلام قصيرة وأخرى طويلة. ستعرض في اثنتي عشرة مدينة على طول التراب الوطني بمساعدة شبكة المعاهد الفرنسية في المغرب في إطار عملية يطلق عليها اسم "فيكام المغرب".
ويمكن الاطلاع على برنامج الدورة ومعلومات أخرى على الموقع الخاص بالمهرجان http://www.ficam.ma/.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق