15‏/01‏/2008

كريستين أكرانت سيدة نشرة الأخبار الأولى


تعتبر كريستين أكرانت ثاني امرأة، بعد هيلين فيدا، تقدم نشرة الأخبار في التلفزيون الفرنسي وخصوصا نشرة الثامنة مساء.
كريستين أوكرانت صحافية بلجيكية، يشغل والدها منصبا دبلوماسيا، ولدت في بريكسيل في 24 أبريل 1944. تابعت دراستها وحصلت على دبلوم من معهد الدراسات السياسية بباريس سنة 1965، تخصص العلاقات الدولية. فانطلقت في مسيرتها كصحافية في التلفزيون الأمريكي واشتغلت كمتعاونة في البرنامج المعروف "60 دقيقة" على محطة "سي بي إس".
ومع عودتها إلى فرنسا التحقت بهيئة تحرير إذاعة "أوروب1" وتكلفت بالنشرات الصباحية. وفي أكتوبر سنة 1981 التحقت بالقناة الفرنسية الثانية "أونتين 2" لتقدم نشرة أخبار الثامنة مساء بالتناوب مع الإعلامي الشهير "باتريك بوافر دارفور". فأصبحت بذلك أول امرأة تقدم نشرة الأخبار بشكل منتظم في فرنسا. والتحقت في يونيو 1985 بالقناة الأولى "تي إف 1" لتشغل منصب "نائبة المدير، قبل أن تعود مرة أخرى إلى تقديم نشرة الأخبار على "أنتين 2" بعد أن أصبحت تسمى "فرانس2"، لكنها لم تعمر طويلا حتى انفجرت فضيحة إعلامية كبرى حول الأجر الذي تتقاضاه "أوكرانت".
اشتغلت أوكرانت في الصحافة المكتوبة كذلك وقامت بإدارة هيئة تحرير الأسبوعية الفرنسية "ليكسبريس". ثم انتقلت في 1990 للعمل في "إف إر3" قبل أن تتحول إلى "فرانس 3". وقدمت برامج سياسية كبرى مثل "مساء الأحد" و"فرانس أوروب إكسبريس". وفي سنة 2007 أطلقت برنامجها السياسي "دويال سير لا تروا" على خلفية نقاش سياسي وإعلامي كبير يخص علاقتها الحميمية كصحافية مع رجل السياسة الاشتراكي "بيرنار كوشنير" الذي أصبح يشغل اليوم منصب وزير الخارجية في حكومة "فرانسوا فيون".
و"ديال سير لا تروا" برنامج حواري يضم شخصيتين لهما رأيان مختلفان حول قضايا سياسية واجتماعية محلية ودولية. وفي الآن ذاته تشارك "أوكرانت" في البرنامج الإذاعي "أون فا سوجيني" الذي يقدمه الإعلامي والكوميدي الشهير "رولان ريكيي" على المحطة الإذاعية "أوروب 1"

جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق