05‏/01‏/2008

نجاة اعتابو: "هادي سرقة باينة"


قاضت فرقة بريطانية استولت على أغنية "هادي كذبة باينة" في لاهاي وحكمت لصالحها منذ ثلاثة أشهر

قضت محكمة لاهاي بهولندا قبل ثلاثة أشهر بإدانة الفرقة الانجليزية "كيميكال برادرز" على خلفية سرقة أغنية "هادي كذبة باينة" للفنانة المغربية نجاة اعتابو وإصدارها بعنوان جديد هو "كالفنايز".
وقالت اعتابو في اتصال مع الصباح، "إن الأغنية تم الاعتراف بأنها "بلاجيا" واضحة لأغنيتي واعترفت كل من الشركة الفرنسية "اينيفارسال" و"فيرجين" الانجليزية المنتجتان لسيديهات الفرقة البريطانية، بملكيتي للأغنية وأرغمتهما المحكمة على تقديم كل حقوقي المادية والمعنوية".
وأضافت اعتابو أن القضية تكلف بها محام هولندي وهي الآن في انتظار التوصل بحقوقها عن استغلال الأغنية مؤكدة أن الأهم لديها هو حقوقها المعنوية والاعتراف بملكيتها للحن الأغنية أكثر من أي اعتبارات اخرى.
وتعود بداية قضية نجاة اعتابو والفرقة البريطانية إلى بداية سنة 2005 حينما ملأت شاشات التلفزيون ومحطات الإذاعة حول العالم أغنية لفرقة انجليزية تدعى "كيميكال برادر" احتلت المراتب الأولى في ترتيب الأغاني حول العالم. وأصبحت "هيت" لا تخلو منه برمجة إذاعية أو أية علبة ليلية في كبرى العواصم العالمية.
ظهرت أغنية "كالفنايز" لأول مرة في 17 يناير 2005. وانتشرت بشكل مهول بين الشباب وعشاق الموسيقى الالكترونية، ساهم في ذلك "دي جي" علب الليل والمحطات الإذاعية، الذين أعجبوا بهذه النغمة المختلفة والجملة الموسيقية المميزة، التي تعكس جيدا ولع هذه الفرقة بالموسيقى الإلكترونية الممزوجة بأنغام "قادمة من عوالم أخرى" وتعبر عن مضامين "أندرغراوند" حتى لا نقول الهامش.
و"كيميكال برادر" هي فرقة بريطانية مختصة في الموسيقى الالكترونية كانت تدعى "دوست برادرز" إلى حدود سنة 1995 قبل أن تغير اسمها. تكونت الفرقة البريطانية سنة 1990 من طرف "توم رولاندز" و"إد سيمونس" اللذين التقيا في جامعة مانشتر بانجلترا.
وقد عادت فرقة "كيميكال برادر" مرة أخرى إلى المغرب لكن هذه المرة من اجل تصوير فيديو كليب لأغنية "دو إت أكاين" الذي يصور طفلا يحمل مذياعا صغيرا يجول به في مناطق مختلفة تخرج منه أنغام تغري المستمعين بالرقص والحركة.
جمال الخنوسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق